هل خسرت مطاعم #برغرايزر بسبب #كأس_العالم و #ألمانيا ؟

احتدت المنافسة بين جميع المطاعم والمراكز الترفيهية لاستغلال فترة #كأس_العالم سواء بالعروض أو الفعاليات المصاحبة. شاشات ضخمة .. أعلام المنتخبات المشاركة .. حتى وصلت أحد المطاعم لايجاد رسامين لرسم الأعلام على الوجه والتفاعل من الجمهور داخل المطعم بشكل أكبر.

 

بين كل ما سبق .. كان لسلسة مطاعم #برغرايزر #السعودية عرض مختلف طوال فترة #كأس_العالم ، وهي ما سأتناوله هنا بأكثر من طريقة:

– هل خسرت #برقرايزر من خلال هذه الحملة؟
– هل كانت مباراة #البرازيل vs #ألمانيا كارثة بالنسبة لسلسلة المطاعم السعودية؟
– هل كانت خطة #برقرايزر صائبة أساساً؟
– من ربح من خلال #كأس_العالم؟

طوال الفترة الماضية كنت اجول بين الحملات التسويقية المتعددة ، بعضها رائع وبعضها لم يتخط حدود الفروع أصلاً .. البعض استغل الاعلام التقليدي والبعض استغل الاعلام الجديد والتسويق الإلكتروني. ومن الأخيره كانت سلسلة مطاعم #برغرايزر ..

بدأت الحملة التسويقية بالخطة التالي : كل مباراة في #كأس_العالم كانت تعطيك خصماً بقدر الأهداف المسجلة .. كل هدف تحصل من خلاله على خصم ريالين . ومن خلال هذا العرض البسيط كانت النقاشات كثيرة بين الجماهير .. هل هو مجدي ؟ هل حقق لسلسلة #برقرايزر أهدافها؟ هل خسر المطعم بسبب ما حدث بين #البرازيل و #ألمانيا ؟

44

رأيي الشخصي : سلسلة مطاعم #برقرايزر حققت كل المكاسب وأفضل الحملات التسويقية من خلال #كأس_العالم .

لماذا أؤمن وأصرح بهكذا رأي ؟
الموضوع كالتالي :
تخيل أن سلسلة مطاعم #برقرايزر مثلها مثل أي منشأة تجارية وضعت ميزانية تسويقية لكأس العالم ، ولنتخيل أن الميزانية كانت ( 50,000 ريال سعودي ) ولنتخيل أيضاً ان الهدف من الحملة هو :
– انتشار أسم سلسلة مطاعم #برقرايزر وتعريف شريحة جديده من العملاء بمنتجات السلسله.
– تحديد نقاط البيع الأكثر شعبية لسلسلة #برقرايزر والعكس أيضاً
– تحقيق مقدار معين من المبيعات اعتماداً على الحملة التسويقية.

ولنتخيل أن سلسلة #برقرايزر اعتمدت على التسويق والاعلام التقليدي :
– سعر الاعلان لربع صفحة في الصحف الأكثر انتشاراً في الرياض ليوم واحد – تصل قيمة الإعلان لحوالي (30,000 ريال سعودي ) ، ولنتخيل أن #برقرايزر قام بالإعلان لمدة خمسة أيام بشكل متقطع ، فالتكلفة الاجمالية قد تصل لحوالي ( 150,000 ريال سعودي ) .. السؤال هنا : هل سيصل الإعلان للفئات المستهدفة ؟ هل سيحقق الانتشار وأهداف الحملة التسويقية ؟ اجزم ان ذلك غير ممكن وان التفاعل لن يصل لما وصلت له الحملة الحالية.
– سعر الدقيقة في التلفاز ووقت الذروة بحكم توافق موسم #رمضان مع موسم #كأس_العالم لن تقل عن أرقام خيالية لا تصلح لسلسلة صغيرة مثل سلسلة مطاعم #برقرايزر ، وينطبق ذلك على حال قنوات الراديو.
– أسعار اعلانات الشوارع في #الرياض على سبيل المثال خيالية ، والنقاط المتاحة بسعر منخفض لا تحقق أهداف الحملة.

طيب 🙂
نعود لخطة حملة #برقرايزر .. خطة تسويق إلكتروني من خلال الحساب والتفاعل من المستخدمين :
– لو افترضنا ان #برقرايزر اعتمد على حملة لتسويق العرض الخاص بـ #كأس_العالم من خلال عدد من الحسابات المؤثرة لعدد 5 مرات ريتويت ، المتوسط السعري للحسابات المؤثرة في السعودية يصل لـ (1000 ريال سعودي ) وبذلك يكون اجمالي الصرف من خلال الحسابات المؤثرة لا يتعدى ( 5000 ريال سعودي )
– لو استخدم #برقرايزر حملات #تويتر الرسمية من خلال اختيار الحسابات المشابهه والحسابات التي يتم اختيارها بناء على عدد متابعيها لاستهداف متابعيهم ، ولو تخيلنا ان ما صرف لذلك ( 10,000 ريال سعودي ) فيمكن الوصول لعدد لا يستهان به من الجمهور.
– لو اعتمد #برقرايزر فقط على العرض الترويجي وتناقله بين الجمهور ، فالنتائج قد تكون ايجابية ولكن لن تكون مرضية تماماً .

ما الذي تغير ؟
مباراة #البرازيل و #ألمانيا كانت القصة 🙂
من خلال المباراة المذكورة ، والغير مصدقة أبدا ، نتيجه كبيرة جداً على الأسطورة والمنتخب المميز ( #البرازيل ) كانت النتيجه 7-1 وكانت قيمة الخصم تصل 16 ريال سعودي ( كل هدف بخصم ريالين ) ، لنتخيل ان عدد الطلبات وصلت لـ (6000 طلب خلال تلك المباراه فقط ) ، وافتراضي هنا على أساس أن وقت المباراه كان من الساعه 11 ليلاً حتى 1 صباحاً ، اي ان المتبقي من الوقت حتى اذان صلاة الفجر هو ساعتين ونصف للطلب .. وافتراضي لعدد الطلبات هو على اساس كل الفروع وعدد تقريبي محتمل على عدد الفروع ووقت الطلب لكل عميل بالاضافة لاقفال المطعم للطلبات عند الساعه 3 صباحاً. وافتراض ان تكلفة الوجبه هي 5 ريالات سعودية كمتوسط.
تكلفة تلك الليلة على أساس تلك الافتراضات هي ( 6000 * 5 = 30000 ريال سعودي ) مع احتمالية الخطأ ، سأرفع التكلفة الكاملة للحملة لتصل لـ ( 50,000 ريال سعودي ) كإجمالي تكاليف

هل التكلفة عالية ؟ هل النتائج مجدية وافضل من التسويق التقليدي ؟
باعتقادي وبالأرقام هي أفضل وأكثر انتشاراً ، فحسب حسبة بسيطة من خلال أنظمة Talkwalker  ، فانتشار وسم #برقرايزر قد يصل لأكثر من 11 مليون مستخدم نشط على #تويتر ، ونشرت أكثر من 5 صحف إلكترونية خبراً عن الزحام على فروع #برقرايزر ، أيضاً فالحديث عن الحملة والتفاعل من المستخدمين في الشبكات الاجتماعية كان مهولاً وارتفع عدد متابعي حساب #برقرايزر في #تويتر لأكثر من 25 ألف متابع.

55  66

هل خسر المطعم ؟ 
برأيي : مباراة #البرازيل و #ألمانيا كانت ( عز الطلب ) وكانت المفصل في تحقيق أهداف الحملة وأكثر من أهدافها ، ولا يعتبر ما خسره المطعم خسارة حقيقة ، فهي استثمار للمستقبل وللعلامة التجارية لسلسلة #برقرايزر

11 22 33

أحيي القائمين على سلسلة #برقرايزر .. خطة ذكية ، وفرصة للزمن لا تتكرر من #البرازيل ، ودليل أن #التسويق_الإلكتروني هو الخيار الأنجع حالياً، تجربة لا تنسى أبدا ولذلك قررت التدوين عنها .
وعسى ان نرى دائما المشاريع الريادية السعودية في العلالي 🙂

ملاحظة : الأرقام والاحصائيات التي ذكرتها هي تقديرية بناء على مراجعتي للكثير من التفاصيل الخاصة بالحملة ، تحتمل الصواب والخطأ.

 

============================== تحديث للتدوينة ===============================

في تغريدات للجميل إيهاب الطرهوني ، أحد منسوبي شركة Connect Ads الوكيل لشركة Twitter في الشرق الوسط وشمال أفريقيا ، تحدث بالتفصيل عن حملة #برقرايزر والأرقام التي حققتها ، احصائيات رائعة أردت مشاركتها في التدوينة، كماهي بالترتيب  :

1

2

3

4

5

6

7

8

9

شارك التدوينة في الشبكات الاجتماعية

5 تعليقات على “هل خسرت مطاعم #برغرايزر بسبب #كأس_العالم و #ألمانيا ؟

  1. شكرا اخي على هذا الطرح و اتفق معك على ان سلسلة المطعم استفادت ولكن لا اتفق معك من ناحية المعادلة الحسابية
    ذكرت انك تضرب عدد الوجبات في عدد متوسط سعر الوجبة ، و المفرض ان نضرب عدد الوجبات بالعدد المخصوم من الوجبة كي يظهر لنا المبلغ المتسحق الحصول علية قبل الحملة و لم نتمكن من الحصول علية بعد الحملة بسبب العرض ، ليظهر لنا القيمة الاجمالية للمبلغ الذي نعتبره هنا ذهب لحمله تسويقية ، ولكن كيف لنا ان نعرف عدد الوجبات ؟ كي نحصل على المبلغ ، علماً ان هذا المطعم لدية 9 فروع في الرياض فقط

    • شاكر لك أخي سلطان على رأيك ، وأعيد ما ذكرته سابقاً في نهاية التدوينة :
      ملاحظة : الأرقام والاحصائيات التي ذكرتها هي تقديرية بناء على مراجعتي للكثير من التفاصيل الخاصة بالحملة ، تحتمل الصواب والخطأ.

      بالنسبة للتكاليف وطريقة الحساب ، فأنا افترضت التالي :
      1- وقت الطلب مقصور على وقت ضيق ، كالتالي :
      1-1 : خلال المباراه ، وهذا مستبعد الزحام فيه لانشغال الناس في مشاهدة المباراة.
      1-2 : بعد المباراة حتى اغلاق المطعم ( اي من الساعه 1 فجراً حتى الثالثة فجراً ) مما يعني ساعتين للطلب ، وافتراضا زدها حتى 3 ساعات.

      2- لم اقم بحساب قيمة الوجبة كمبيعات ، قمت بحسابها كتكلفة ، لأن الخسارة تعني البيع بأقل من سعر التكلفة وما زاد عنها يعتبر ربحاً ، وفي الأساس ميزانية التسويق لا تعتبر من ارباح التشغيل خلال الحملة ، بل هي منفصلة بحد ذاتها ومرصود لها غالباً مبلغ محدد ( وهي ما افترضته في بداية التدوينه بـ 50 الف ريال سعودي )

      3- افترضت ان العميل وموظف البيع في كل مره يستغرق دقيقتين كمتوسط لفترة الطلب وانهاءه واستلام طلب اخر.
      وبالتالي فان المعادلة قد تكون بالتالي : ( “عدد الطلبات في الساعه*2” × عدد الفروع × تكلفة الوجبة ) = ( “30*3” × 9 × 5 ) = 4050 ريال
      وبالتالي فالمعادلة بالاساس ليست قياسا ، وزدت افتراضيا عدد الطلبات لكل الفترة لـ 6000 طلب كإفتراض “غير مؤكد” .. وبالتالي خرجت بالنتيجة المقصودة.

      المقصد هنا ليس الحسبة ، بل المقصد من التدوينه هو قدرة التسويق الإلكتروني بتكاليف أقل حين حصول فرصة بتعظيم الأرباح ، تحقيق نسبة مبيعات عالية ، اشهار العلامة التجارية وهي الاكثر مقصداً لدى رواد الأعمال ومنها تنطلق حملاتهم التسويقية كهدف.

      اعتذر ان كنت لم اوضح ذلك ، وهو رأي شخصي يحتمل الصواب والخطأ 🙂
      تحياتي لجميل ردك أخي سلطان

  2. موضوع اكثر من رائع اخوي عبدالله فعلا تغكير خارج الصندوق، زميلك في دورة امبريتيك 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *