كيف تنجح هيئة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

2015-startup-weekend-columbia-missouri-winning-team-staffedup-620x263

في البداية أود أن اهنيء نفسي وكل الشباب والشابات في المملكة العربية السعودية على إقرار مجلس الوزراء إنشاء هيئة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي كتب عنها ونادى بها عدد لا بأس به من الاقتصاديين وصنّاع الأعمال ومن يهمه أمر المملكة وتنويع اقتصادها.

وهذا الخبر دعاني للتفكير مرة أخرى، ماذا نريد من الهيئة الجديدة ؟ وما نطمح له كشباب وشابات في هذا الوطن من خلال هذه الهيئة؟ وما الذي سيجعلني أصفق لها وأدعمها أكثر؟
قررت بعد كل التفكير أن أقوم بالتدوين مرة أخرى، لعلها أن تكون فرصة وأن تصل تدوينتي لأصحاب الشأن والقرار والمهتمين بالهيئة والفرحين بإطلاقها وإقرارها.

سأبدا بتعريف بسيط ، ماهي المنشآت الصغيرة والمتوسطة ؟
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) تعرف المشروعات الصغيرة بأنها المشروعات التي يديرها مالك واحد يتكفل بكامل المسؤولية ويتراوح عدد العاملين فيها بين 10-50 عامل، ويصف البنك الدولي المشروعات التي يعمل فيها بين 10 و 50 عاملا بالمشروعات الصغيرة، وعرفت الهيئة الأوروبية  المشروعات الصغيرة: التي توظف ليس أكثر من 10 عاملين بشكل دائم (Kelliher. & Rein 2009) أما التي يعمل بها بين 10-99 عامل بالمنشآت الصغيرة أما التي يعمل بها  100-499 عالم بالمنشآت المتوسطة أما التي توظف أكثر من 500 عامل فهي منشآت كبيرة. أكمل القراءة

قدر الشراكة ما يفوح .. ؟

في مفرداتنا المحلية الكثير والكثير من العبارات التي تجعل من المشاركة والشراكة في الأعمال التجارية أمراً سيئاً ومؤدياً للفشل .. وكثير من ثقافتنا يوصل لك رسالة بأن العمل يجب أن يقف على رأسه رجل واحد فلا تشارك أحداً في حلالك وعملك ومشروعك الجديد .. فهل هذا صحيح فعلاً ؟

خلال الفترة الماضية برز خبر عن وزارة العمل ، وتصريح من وزيرها بالتالي :

أكد وزير العمل السعودي، المهندس عادل فقيه، أن مشروع تنظيم أوقات العمل للمحلات التجارية وإغلاقها الساعة 9 مساء في مراحله النهائية لدى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره.

أكمل القراءة

هل خسرت مطاعم #برغرايزر بسبب #كأس_العالم و #ألمانيا ؟

احتدت المنافسة بين جميع المطاعم والمراكز الترفيهية لاستغلال فترة #كأس_العالم سواء بالعروض أو الفعاليات المصاحبة. شاشات ضخمة .. أعلام المنتخبات المشاركة .. حتى وصلت أحد المطاعم لايجاد رسامين لرسم الأعلام على الوجه والتفاعل من الجمهور داخل المطعم بشكل أكبر.

 

بين كل ما سبق .. كان لسلسة مطاعم #برغرايزر #السعودية عرض مختلف طوال فترة #كأس_العالم ، وهي ما سأتناوله هنا بأكثر من طريقة:

– هل خسرت #برقرايزر من خلال هذه الحملة؟
– هل كانت مباراة #البرازيل vs #ألمانيا كارثة بالنسبة لسلسلة المطاعم السعودية؟
– هل كانت خطة #برقرايزر صائبة أساساً؟
– من ربح من خلال #كأس_العالم؟

أكمل القراءة

المصادر المفتوحة في خدمة المبادرين – مفاهيم للانطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم ،،

كنت قد كتبت تغريدة في الأيام الماضية حول البدء في التدوين حول المصادر المفتوحة وما تقدمه لخدمة المبادرين ورواد الأعمال الجدد ، وكنت قد عقدت العزم على كتابة ملخص أسبوعي حول تطبيق مفتوح المصدر أو قليل التكلفة لخدم أصحاب المشاريع الناشئه، وما هذه النيه إلا بعد أن وجدت في المصادر المفتوحه خلال الخمس السنوات الماضية خير معين لي بعد الله في عملي وتسهيل مهامي بشكل أكبر وتقليل تكاليفي بشكل لا يوصف.

 

فلنبدأ بتعريف المصادر المفتوحه أكمل القراءة