كيف يمكن لشبكة اجتماعية ان تغير المجتمع للأفضل

دائماً ما تشدني المبادرات الصغيرة التي من شأنها التغيير في سلوك المجتمعات ، سواء كانت مبادرات ملموسة أو غير ذلك.

فمن خلال فيديو قصير او تغريدة او صورة ممكن إعادة مشاركتها بسرعة بين افراد المجتمع يمكن للعديد من الأفكار أن تصل وللعديد من التصرفات أن تتغير بالإضافة إلى تصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة.

آبتلينا في وطننا العربي لفترة طويلة بأفكار منغلقه ومجتمع اغلق على نفسه أبواب المعرفة التي شرّع لنا الرحمن الابحار فيها بقوله لرسولنا صلوات الله وسلامه عليه ” إقرأ ” ، وكانت نافذة الانترنت والفضاء الاجتماعي بداية لكسر حواجز عديدة وللابحار في العديد من الأمور المعرفية. ولست هنا متطرقاً عن السلب أبدا .. بل سأتحدث عن الإيجاب فقط.

أكمل القراءة

جمع لتغريدات #كيف_تصبح_رجل_أعمال_ناجح

أسعدني جدا ما قام به الأستاذ / خالد العمار بتعليق الجرس وأعطاء دورة بسيطة عن الدخول في عالم التجارة لرواد الأعمال، خلال ساعة كاملة من التغريدات المتتالية عبر هاشتاق #كييف_تصبح_رجل_أعمال_ناجح على المنصة الاجتماعية تويتر.

 

أسعدني ما قام به الأستاذ خالد، فقمت بجمع التغريدات على رابط للتحميل. يمكن مشاركته للجميع والاستفادة منه. مع الشكر الجزيل والدائم على كل الجهود والتغريدات التي كتبت في الهاشتاق.

أكمل القراءة

أول تدوينة 19 مارس 2013

بسم الله الرحمن الرحيم.

أنشئت المدونة والموقع لتجاربي الشخصية على أنظمة إدارة المحتوى مسبقاً بدون نية للدخول في عالم التدوين لاكتفائي خلال الفترة الماضية بالتدوين المصغر Twitter واستخدامي للشبكات الاجتماعية الاخرى  بشكل أبعدني عن التدوين.

خلال الايام السابقة وبعد قرار Google  بايقاف أحد انجح تطبيقاتها على الانترنت Google Reader وما سببه لي قراراهم بالاحباط نوعا ما لشغفي بمتابعة العديد من المدونات العربية والاجنبية ذات الاهتمام التقني خصوصا. ولمّا كان Google Reader احد اسباب اغلاق مدونتي  كليا عام 2009 .فهناك الكثير من المواضيع التي ارغب بطرحها لنفسي أولا ولغيري، والتي قد تكون سبباً في اصلاح حال أو حل مشكلة او مشاركة بسيطة في تطور لمجتمعي وشبابه او جهاته سواء عامة او خاصة.

فها أنا أعود للتدوين لعل ان يكون قراري صائباً. سأكتب بعض الأفكار التي تستحق المشاركة. سأشارك أحيانا ببعض البرمجيات التي تستحق الكتابة عنها. سأدون عن بعض الملهمين في حياتي ممن يستحقون أن يشاد بهم.

فمرحباً بك في مدونتي ولعلك تجد ما يفيد

 

عبدالله الدباس – الرياض